الجمعة، 16 يوليو 2021

النسخ هو: الخطاب الدال على انتهاء الحكم الشرعي، مع التأخير عن مورده. وقد ورد كذلك في أحكام الطلاق بين سورتي البقرة 2هـ والطلاق5هـ

 

بيان نسخ خطاب التكليف في أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الطلاق بسورة الطلاق مع ثبوت عنصر التراخي بينهما في التنزيل يقيناً

بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الطلاق بسورة الطلاق مع ثبوت عنصر التراخي بينهما في التنزيل يقيناً 
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الطلاق(من صحيح البخاري)
قول الله تعالى { يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة } { أحصيناه } حفظناه وعددناه وطلاق السنة أن يطلقها طاهرا من غير جماع ويشهد شاهدين [ قلت المدون: اقترب الحافظ البخاري من صحيح القول في شريعة الطلاق خاصة وأنه بدأ كتاب الطلاق في صحيحه بآيات سورة الطلاق التي نزلت في العام الخامس الهجري غير أن الرؤية الفقهية لم تكتمل عنده لمؤشرين :

الأول: هو في لفظة أحصيناه قال فيه (حفظناه وعددناه)

قلت المدون: والمعروف أن الإحصاء هو العد لنهاية، أو بلوغ نهاية المعدود) وهي نهاية معلومة وليس العد أو الحفظ كما قال ،فالإحصاء هو بلوغ نهاية المعدود،أما العد فهو تسلسل العد بلا نهاية معلومة، ولم يرد سياق الآية بالحفظ هنا فلا داعي لذكره هنا]، والله تعالي قال:

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ/سورة الطلاق) 
 


والثاني في قوله: وطلاق السنة أن يطلقها طاهرا من غير جماع ويشهد شاهدين ،قلت لم يحدد البخاري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته:الطهر الأول أو الثاني أو الثالث برغم روايته لحديث ابن عمر من طريق السلسلة الذهبية لمالك عن نافع عن ابن عمر مرفوعا ولفظة يدل علي أنه (أي الطلاق) في الطهر الثالث كما سندلل هنا بأقطع الأدله والحديث من رواية مالك عن نافع رواة رقم 4935 وبدأ به أحاديث الباب (فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعد وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء) 


[ 4953 ] قال البخاري حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة:

Œفليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر(هذا هو القرء الأول) ثم 

تحيض ثم تطهر(هذا هو القرء الثاني)ثم

Žإن شاء أمسك بعـــــــــــد(ظرف الزمان هذا يفيد الدخول في زمن القرء الثالث والبادئ بحيضة هي آخر فرص الرجل ليمسك فيها زوجته بأمان من غير تهديد وقبل أن يدلف الي الطهر الثالث طهر الطلاق والذي دل عليه قول النبي (صلي الله عليه وسلم): وإن شاء طلق قبــــــــــل أن يمس، فلفظة قبــــــــل ظرف زمان يدل علي دخول زمن الطهر الثالث) والمس هنا هو دليل الطهر الثالث لأن المرأة لا تجامع في حيض بل في طهر هكذا اختصر النبي صلي الله عليه وسلم القرء الثالث في لفظين هما: بعـــــــــد و قبـــــــل في قوله: وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء 

لذلك قال البخاري في تقدمة كتاب الطلاق [وطلاق السنة أن يطلقها طاهرا من غير جماع ويشهد شاهدين] هكذا من غير تعيين: ما هو الطهر.. كما فعل غيره من المتسرعين من الحفاظ الذين منهم من قال الطهر الأول ومنهم من قال الطهر الثاني ومنهم من سكت مكتفيا بقوله ليراجعها فحسب ثم ذكر البخاري رحمه الله ما لم يذكره غيره وما سكت عنه الآخرون فقال [ويشهد شاهدين] قلت المدون  وهو لقوله تعالي(وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ/2/سورة الطلاق) 

وفات البخاري الآتي:
1.ذكر الفرق بين تشريعات سورة البقرة مقارنةً بسورة الطلاق الذي بدأ الباب بها. 

2.بيان قوله تعالي (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)/سورة الطلاق)لم يُشر البخاري الي فرق الخطاب بين التشريعين بين تشريع سورة الطلاق المنزلة 5هـ تقريبا وتشريع سورة البقرة المنزلة 1و2هـ ، ولم يوضح تراخي خطاب سورة الطلاق وتقدم وسبق خطاب سورة البقرة وهو ما يعني عدم تنبيهه للنسخ بين التشريعين حيث أن النسخ هو

1- النسخ هو: الخطاب الدال على ارتفاع الحكم الثابت بالخطاب المتقدم على وجه لولاه لكان ثابتًا، مع تراخيه عنه.

2-أو النسخ: الخطاب الدال على انتهاء الحكم الشرعي، مع التأخير عن مورده.

3-أو هـــــــــــو : رفع حكم شرعي بمثله، مع تراخيه عنه.

4- النسخ هو: رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر.

5- النسخ هو: رفع الحكم الشرعي بخطاب شرعي آخر متأخرا عنه في النزول.

6- وقيل في تعريف النسخ:إنه بيان انتهاء زمان الحكم الأول.وهو هنا رَفعُ أحكامِ الطلاق السابقة المنزلة بسورة البقرة بأحكام خيرٍ منها منزلة في سورة الطلاق مع يقين ثبوت التراخي الزمني فَرَفَعَ الله كُلِّيةَ: الطلاق قَبلَ العدة بسورة البقرة بكلية العدة قبل الطلاق بسورة الطلاق



فقد عرف النسخ تعريفات متقاربة؛ منها:

1- النسخ هو: الخطاب الدال على ارتفاع الحكم الثابت بالخطاب المتقدم على وجه لولاه لكان ثابتًا، مع تراخيه عنه.

2- النسخ هو: الخطاب الدال على انتهاء الحكم الشرعي، مع التأخير عن مورده.

3- النسخ هو: رفع حكم شرعي بمثله، مع تراخيه عنه.

4- النسخ هو: رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر.

5- النسخ هو: رفع الحكم الشرعي بخطاب شرعي.

6- وقيل في تعريف النسخ: إنه بيان انتهاء زمان الحكم الأول.

وهذا هو تعريف الإمام ابن حزم الذي لا يرى في النسخ إلغاء، بل بيانًا لانتهاء الحكم الأول، وهو في هذا يوافق رأي الشافعي الذي يرى أن النسخ بيان للأحكام.والناسخ هو الله تعالى؛ لأنه هو منزل الخطاب أولاً، وهو ينسخه بخطاب جديد، قال تعالى: ﴿ مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 106].

{كما يطلق الناسخ على الحكم الناسخ نفسه، أو على الآية الناسخة.

{والمنسوخ هو الحكم المرفوع أو الآية المرفوعة حسب نوع النسخ، كما سيأتي.


وللنسخ شروط؛ منها:

1. أن يكون الحكم المنسوخ شرعيًّا.

2 .أن يكون الناسخ 1.منفصلاً عن المنسوخ 2.متأخرًا عنه،
 
فإن المقترن يسمى تخصيصًا؛ مثل: الشرط، والصفة، والاستثناء.

3. ألا يكون الخطاب المرفوع حكمه مقيدًا بوقت معين، وإلا فالحكم ينتهي بانتهاء وقته، ولا يعد انتهاء الحكم بانتهاء وقته نسخًا.

وعلى هذا؛ فقول الله تعالى: ﴿ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [البقرة: 109] ليس من المنسوخ؛ لأنه حكم مقيد بظرف معين، وهو حال الاستضعاف والقلة، فلا يعد الأمر بالقتال نسخًا للآية.

4- أن يكون الناسخ مثل المنسوخ في القوة أو أقوى منه.

5- أن يكون مما يجوز نسخه، فلا يدخل النسخ في التوحيد وأسماء الله وصفاته، وغير ذلك مما هو داخل في باب العقائد.
 
الخرائط والرسوم المقربة لمعرفة مكانه
 https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/18/Arabian_Sea_-_October_2012.jpg
 ...........
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/80/Arabian_Sea_map-ar.png 
.....
 https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/90/Locatie_Arabische_Zee.PNG
......
 https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/86/Arabian_Sea_in_Goa-_India.JPG
.......................
 
 https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/93/Socotra_satview.jpg
..................
 

بحر العرب


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
بحر العرب

ويكيميديا | © خريطة الشارع المفتوحة
الموقع الجغرافي / الإداريالإحداثيات
18°N 66°Eإحداثيات: 18°N 66°E
دول الحوض 
هيئة المياه المصادر الرئيسية 
القياساتالمساحة
3,862,000 كـم2 (1,491,000 ميل2)
عرض
2,400 كـم (1,500 ميل)
عمق
5٬800 م
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
بحر العرب هو جزء من المحيط الهندي، يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية.
تحده من الشمال إيران وباكستان، ومن الشرق شبه القارة الهندية، ومن الغرب شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي. يبلغ مساحته 3.862.000 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق لها 4.652 متر. يربطه بالبحر الأحمر خليج عدن من الغرب عبر مضيق باب المندب، ويربطه بالخليج العربي خليج عمان في الشمال الغربي.
محتويات
1 جغرافيًا
1.1 الحدود
2 الأسماء التاريخية لبحر العرب
3 طرق التجارة
4 الجزر
5 المنطقة الميتة
6 مراجع
جغرافيًا

بحر العرب من الفضاء
تبلغ مساحة سطح بحر العرب حوالي 3.862.000 كيلومتر مربع
، وأكبر عرض له هو 2.400 كيلومتراً تقريباً، وأقصى عمق له 4.6 كيلومتراً تقريباً. تصب الأنهار السند ونارمادا وتابتي مباشرة في هذا البحر. ومن أشهر الجبال التي تطل عليه سلسلة جبال ظفار في سلطنة عمان، وجبال غاتس الغربية في الهند. له ذراعان ممتدان هما خليج عمان وخليج عدن.
الدول المطلة على بحر العرب هي الهند، إيران، عُمان، باكستان، اليمن، الصومال والمالديف. وتطل عليه مدن عدة مثل مومباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عُمان والمكلا في اليمن وبوصاصو في الصومال. يولد بحر العرب الكثير من المنخفضات المدارية التي تتحول في الأغلب إلى عواصف تؤثر على الدول المطلة عليه وبالأخص سلطنة عُمان واليمن.
الحدودتعرف المنظمة الهيدروغرافية الدولية حدود بحر العرب على النحو التالي:
من الغرب: الحد الشرقي لخليج عدن.
من الشمال: خط يضم رأس الحد النقطة الشرقية لشبه الجزيرة العربية (22°32'N) ورأس جيواني (61°43'E) على الساحل الباكستاني.
من الجنوب: خط يمتد من أقصى الجنوب أدو أتول في جزر المالديف، إلى أقصى شرق رأس حافون (أقصى شرق أفريقيا، 10°26'N).
من الشرق: خط يمتد من ساداشيفجاد في الحد الغربي لبحر لكديف على الساحل الغربي للهند. (14°48′N 74°07′E) إلى كوراديفا (13°42′N 72°10′E) ومن ثم إلى أسفل الجانب الغربي من لكشديب وأرخبيل جزر المالديف إلى أقصى نقطة جنوبية من أدو أتول في جزر المالديف.
الأسماء التاريخية لبحر العرب

بحر العرب

شاطئ بحر العرب في الهند
البُحَّار والرَّحَّالَة العرب كانوا يسمون هذا البحر بأسماء مختلفة، منها البحر الأخضر، والبحر المحيط، وبحر هندوس، وبحر مكران، وخليج عمان، ومن هؤلاء القزويني والمسعودي وابن حوقل.كتبوا: "البحر الأخضر في الشرق وبحر الظلمات في الغرب هو بحر المخلوقات العجيبة (القزويني) والجزر المسحورة (المسعودي) (حافظ ابرو)". عبد الله بن لطف بن عبد الرشيد مؤرخ جغرافي وسائح ذكر في كتاب تاريخ إسلام وإيران، يشرح البحر الأخضر ويقول: "يسمى أيضاً ببحر الهند وهو يتصل ببحر فارس". یکون کثیر الإسناد إلی أن یثبت الاسم هذا البحر وهو بحر العرب أو بحر العربیة.
طرق التجارة
 
أسماء وطرق ومواقع رحلة البحر الإريتيري
كان بحر العرب طريقًا تجاريًا بحريًا مهمًا منذ عصر السفن الشراعية الساحلية منذ تقريبا الألفية الثالثة قبل الميلاد، وبالتأكيد أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد وحتى الأيام الأخيرة المعروفة باسم عصر الشراع. وفي فترة حكم يوليوس قيصر، اعتمدت العديد من طرق التجارة البرية والبحرية المشتركة الراسخة على النقل المائي عبر البحر المحيط بمناطق التضاريس الداخلية الوعرة إلى شماله.
أدى البحر العربي دور مهماً في ظهور وتطور ممالك جنوب شبه الجزيرة العربية كمعين وحضرموت وسبأ؛ حيث كانت البضائع التجارية تصدَّر من الهند فتمر خلال شبه الجزيرة العربية إلى أسواقها في الشرق الأدنى والعالم، وكانت اليمن وحضرموت إحدى المحطات التجارية العظمى
لتلك البضائع.
الجزر

منظر لاندسات على جزيرة سقطرى اليمنية.
هناك العديد من الجزر في بحر العرب، وأهمها جزر لكشديب (الهند)، سقطرى (اليمن)، مصيرة (عمان) وجزيرة بفت تلار (باكستان).
المنطقة الميتةالمنطقة الميتة هي منطقة خالية من الأكسجين تقع في بحر عمان ونتيجة لذلك فهي خالية من أي حياة بحرية. تعتبر أكبر منطقة ميتة في العالم بمساحة تساوي مساحة اسكتلندا.
مراجع
"World's largest 'dead zone' discovered, and it's not in the Gulf of Mexico". nola.com. مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2018.
هذه المقالة تتضمن نصاً من منشور أصبح الآن في الملكية العامة: هيو تشيشولم, المحرر (1911). "Arabian Sea" . موسوعة بريتانيكا (الطبعة الحادية عشر). مطبعة جامعة كامبريدج.
Arabian Sea (World Wildlife Fund)
Al-Hind: Early Medieval India and the Expansion of Islam 7Th-11th 
في كومنز صور وملفات عن: بحر العرب
بحار ومحيطات العالم
الدول المحيطة ببحر العربالمساحة المائية في الهند
ضبط استنادي
WorldCat
Arabic Ontology ID: 293540
GND: 4002533-0
LCCN: sh85006295
NARA: 10046294
NARA: 10046294
NDL: 00628155
VIAF: 251500992 
غير مسجل للدخول 
عدل الوصلات
آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم 9 يوليو 2021، الساعة 19:10.
النصوص منشورة برخصة المشاع الإبداعي. طالع شروط الاستخدام للتفاصيل.
Arabian Sea, Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 09 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
"Kamat's Potpourri: The Arabian Sea". kamat.com. مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2018.
"Limits of Oceans and Seas, 3rd edition" (PDF). International Hydrographic Organization. 1953. مؤرشف من الأصل (PDF) في 15 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2010.
Arabian Sea, Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 2015-05-09 على موقع واي باك مشين.
"Limits of Oceans and Seas, 3rd edition" (PDF). International Hydrographic Organization. 1953. مؤرشف من الأصل (PDF) في 07 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2010.
خوري, رئيف. "مع العرب في التاريخ والاسطورة". www.hindawi.org. هنداوي. مؤرشف من الأصل في 20 يناير 2021.
.............

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خلاصة قانون الحق هو الثابت لا يتغير ولابد من تحققه

  خلاصة قانون الحق هو الثابت لا يتغير ولابد من تحققه بسم الله الرحمن الرحيم -- خلاصة قانون الحق = أن الله خلق السماوات والارض وما في...